ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

اللهم صل على سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 الحرية النفسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبيه الريح
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 756
نقاط : 4512
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 34
الموقع : في أرض ربي جدة
المزاج : وبك استعين

مُساهمةموضوع: الحرية النفسية   الإثنين يناير 25, 2010 7:53 am





تعتبر تقنية الحرية النفسية من أبسط طرق العلاج بمسارات الطاقة للتعلم، كما أنها تقنية تعطي نتائج مذهلة في التخلص من قطاع كبير من المشكلات؛ لذلك، سوف تكون هذه التقنية هي التقنية الأساسية المستخدمة في هذا الموقع. سوف نقوم بتعليمكم التقنية أولاً، ومن ثم نضيف إلى ما تعلمتم خلال توسعنا بالموضوع.
إن الصيغة الرئيسة لتقنية الحرية النفسية EFT تتكون من أربعة أقسام هي:


  • وضع الإعداد The Set Up

  • نقاط التسلسل الرئيسية The Sequence

  • الجاموت 9 The 9 Gamut


    وضع الإعداد:
    يعتبر وضع الإعداد من الأجزاء الرئيسية والحساسة والحرجة من أجزاء تقنية الحرية النفسية EFT، ولأهميته البالغة فسوف يُصار إلى مناقشته بتعمق أكثر وتوسع في الفصل الخامس. والتقديم الموضح هنا لا يتعدى كونه سرد للمبادئ الأساسية لوضع الإعداد كأحد مكونات صيغة تقنية الحرية النفسية EFT.
    من أجل تطبيق وضع الإعداد يتعين على المستفيد والممارس أن يوافقا على عبارة تسمى ("عبارة الإثبات" أو "العبارة الافتتاحية") Set Up Statement وهذه العبارة سوف تمثل المشكلة والتي هي قيد الدراسة. يجب أن تُصاغ هذه العبارة بكلمات المستفيد ذاته وأن يعيها هو شخصياً. ولا تعتبر موافقة الممارس أو فهمه للعبارة مسألة مهمة جداً للعملية، ولكن من المهم أن يفهم المستفيد تلك العبارة على النحو الذي قد يطبق تلك العبارة به. وبالرغم من أننا ركزنا على أهمية أن يفهم المستفيد العبارة التي سيضعها، فليس من الضروري أن يؤمن بها.
    في الغالب تكون عبارات الإثبات متشابهة وتبدأ : "بالرغم من أنني........ فأنا أقبل نفسي تماماً وبعمق ". ويُسمي المستفيد في مكان الفراغ المشكلة التي يواجهها على أن تكون بكلماته هو. فمثلاً تكون عبارة الإثبات لشخص يعاني من الشقيقة:
    " بالرغم من أنني أعاني من هذا الصداع القاتل، فأنا أقبل نفسي تماماً وبعمق".
    إن قام المستفيد بوصف الصداع على أنه "الشقيقة" أو "دوار في الرأس"، هكذا يجب أن يكون وصف الصداع في عبارة الإثبات إذن.
    ويُشار إلى هذه العبارة كما رأينا باسم عبارة "الإثبات" Affirmation ، فالجزء الثاني المكون للعبارة إثبات إيجابي ولا شك، فيما أن الجزء الأول من العبارة لا يشكل إثباتاً إيجابياً كونه بلغة سلبية. وغالباً ما يعتبر الممارسون المتدربون في تقنيات أخرى هذه العبارة – أي عبارة الإثبات- غريبة بعض الشيء؛ ومع هذا فقد صممت بهذه الطريقة لتسترعي انتباه المستفيد إلى المشكلة التي يعاني منها. عند التعامل مع المشكلات البسيطة مثل صداع الرأس مثلاً، لا يكون من الصعب أن تسترعي انتباه المستفيد إلى المشكلة؛ لأنها واضحة وضوح الشمس؛ إلا أن التحدي يكمن عند التعامل مع المشكلات العاطفية المتجذرة، والتي يصعب على الممارس أن يعرف السبب الجذري لها. وهذا من الأمور التي سوف نناقشها بتوسع أكثر في الفصل الخامس.
    يجب أن يتم ترديد عبارة الإثبات بصوت مرتفع وبشكل مقنع (وإن لم يؤمن المستفيد بها). ويمكن للمستفيد – في الأوساط الاجتماعية أو عندما لا يريد المستفيد أن يصرح بعبارة الإثبات- أن يتمتم بالعبارة أو أن يقولها في سره. تمتمة العبارة أو ترديدها في السر فعال تماماً كالتصريح بالعبارة بصوت عالِ إلا أن احتمالية أن يتشتت تركيز العقل عن المشكلة أكبر في الحالة الأولى؛ لذلك ينصح بترديد عبارة الإثبات بصوت مرتفع لأنها الطريقة الأضمن.
    ويقوم العميل خلال ترديد عبارة الإثبات بتدليك "نقاط الألم". وتوجد هذه النقطة في أعلى منطقة الصدر، ويمكن إيجادها بوضع إصبع على قاعدة المريء والبحث عن التجويف الذي على شكل حرف U في أعلى القص (عظم الصدر). ومن ثم تحرك قرابة 10سم إلى الأسفل نحو الوسط و10سم عبر الصدر (نحو اليمين أو اليسار)، عندها ستكون الأصابع قريبة من منطقة "نقطة الألم".
    ويوجد طريقة أخرى لإيجاد هذه النقطة وهي بوضع إصبع السبابة في التجويف الواقع فوق عظم القفص الصدري، ومن ثم مد إصبع الوسطى والإبهام بانفراج كبير قدر الإمكان، عندها ستكون نقطة الألم قريبة من مكان وجود الإصبعين (انظر الشكل أدناه).
    ولتحديد مكان نقطة الألم على وجه الدقة يتم الضغط بالأصابع على الصدر في المنطقة المحيطة لمكان الأصابع حتى يتحسس العميل مكان النقطة اللينة و المؤلمة عند الضغط عليها. وسيكون من الأسهل للمستفيد إن هو وجد النقطة بذاته. وينصح المستفيد عند البدء بتطبيق تقنية الحرية النفسية EFT بأن يجد وأن يستخدم نقطة الألم بنفسه حتى يتعلم بنفسه طريقة تحديها و تدليكها؛ لكن في بعض الأحيان يقوم الممارس بتحديد و تدليك نقطة الألم نيابة عن المستفيد.
    يفشل المستفيد في بعض الأحيان بتحديد مكان نقطة الألم. هذه ليست مشكلة بتاتاً، وليست بالأمر المستبعد الحصول. إن حصل وفشل المستفيد في تحديد نقطة الألم، يطلب منه أن يضع يده على صدره في المكان التقريبي لنقطة الألم ويبقيها هناك حتى يشعر بالحرارة على يده تنبعث من تحت ملابسه. ومن ثم يقوم بتدليك المنطقة بأكملها وترديد عبارة الإثبات. ومن الخيارات الأخرى هي أن يقوم المستفيد بالربت على "نقطة ضربة الكاراتيه" وترديد عبارة الإثبات. تعتبر نقطة ضربة الكاراتيه من نقاط الوخز بالإبر "الأمعاء الدقيقة 3" ويمكن إيجاد وصف مكان هذه النقطة في جدول وصف نقاط الربت (كما تستخدم في جولة الربت).




    • نقاط التسلسل الرئيسية The Sequence

    يقوم الممارس خلال مرحلة نقاط التسلسل الرئيسية بتعليم المستفيد كيفية الربت على عدد من نقاط الربت بترتيب معين. ومرة أخرى نقول أنه من المستحب أن يشجع الممارس المستفيد أن يقوم بالربت على نفسه، لكن إن لم يكن المستفيد قادراً على فعل هذا (أو ربما لا يرغب) فربت الممارس على المستفيد يعطي النتيجة المرجوة نفسها ولا بأس. حتى عندما يقوم المستفيد بالربت على نفسه، يستحب للممارس أن يقوم بالربت على نفسه مع المستفيد لكن بنية الربت على المستفيد.
    ويتم الربت بشكل لطيف وخفيف بأي من اليدين وباستخدام إصبعي السبابة والوسطى معاً. ويتم الربت على كل نقطة سبع مرات، ويقوم المستفيد بتكرار عبارة التذكير reminder phrase خلال عملية الربت وبصوت عالٍ. وتشتق عبارة التذكير هذه من الجزء الأوسط من عبارة الإثبات، ويجب أن تكون معبرة وقصيرة. ولو أخذنا المثال الذي ذكرناه آنفاً عن صداع الشقيقة، فستكون العبارة التذكيرية "صداع قاتل". ويكمن الهدف من استخدام عبارة التذكير هذه خلال جولة الربت هو إبقاء المشكلة التي هي قيد التطبيق حاضرة في الذهن خلال فترة العلاج. ولهذا السبب، يفضل أن يتم قراءة العبارة التذكيرية بصوت عالٍ، ونلفت الانتباه هنا إلى أنه يمكن تطبيق الأساليب اللفظية الأخرى التي ذكرناها سابقاً في حال لم يرد المستفيد التلفظ بالكلمات بصوت عالٍ. وكما سبق وقلنا عن عبارة الإثبات أنها سلبية، كذلك تكون العبارة التذكيرية سلبية أيضاً، حيث إن الهدف منها هو التركيز على المشكلة الحاضرة، ويجب ألا تؤخذ العبارة على أساس أنها "ستزيد في غرس المشكلة"، فالمشكلة موجودة أصلاً. قد تكون مثل هذه العبارة مسألة غير مقبولة في العلاجات الأخرى، لكنها في سياق تقنية الحرية النفسية EFT فهي مسألة مفيدة وتركز على المشكلة في أثناء جولة الربت.

    فيما يلي نجد نقاط الربت، وهي موضحة بالرسم في نهاية هذا الفصل:


    نقطة الحاجب
    عند بداية الحاجب وقريب من أعلى الأنف

    EB

    نقطة جانب العين
    عند عظام تجويف العين
    SE
    نقطة تحت العين
    عظام تجويف العين الواقعة تحت العين مباشرة
    UE
    نقطة تحت الأنف
    تحت قاعدة الأنف وأعلى الشفة العليا
    UN
    نقطة الذقن
    في منتصف المسافة بين الشفة السفلى ونقطة الذقن
    ch
    نقطة الترقوة
    نقطة ملتقى القفص الصدري مع الترقوة والضلع الأول في الصدر
    CB
    نقطة تحت الذراع
    تحت الذراع على بعد 10 سم من الإبط
    UA
    نقطة إصبع الإبهام
    على الجانب الخارجي للإبهام على مستوى الظفر
    Th
    نقطة إصبع السبابة
    على جانب إصبع السبابة قريباً من مستوى الإبهام على قاعدة الظفر
    IF
    نقطة إصبع الوسطى
    على نفس المكان لقاعدة أظفر إصبع الوسطى
    MF
    نقطة إصبع البنصر
    على نفس المكان لقاعدة أظفر إصبع البنصر
    RF
    نقطة إصبع الخنصر
    على نفس المكان لقاعدة أظفر إصبع الخنصر
    BF
    نقطة ضربة الكاراتيه
    على الجانب الخارجي لليد (حيث ضربة الكاراتيه)
    KC

    النقطة الأخيرة هي "نقطة ضربة الكاراتيه" والتي يمكن استخدامها عوضاً عن "نقطة الألم" عند تكرار عبارة الإثبات.

    ويجدر الذكر هنا أن نقطة إصبع البنصر(إصبع الخاتم) لا تستخدم عادةً لأن موقعها الأصلي في الطرف المقابل من الإصبع مما يجعل الوصول إلى تلك النقطة أمراً صعباً من دون الإخلال بتوازن عملية الربت. ولكن لا يوجد أي ضرر من استخدام هذه النقطة ومعظم الممارسين يستخدمونها للسهولة. ويتم الربت على هذا المسار (مسار الطاقة الثلاثي) في المرحلة التالية عندما يتم التعامل مع نقطة الجاموت.

    وتتوافق نقاط الربت هذه مع المسارات المختلفة في الجسم، وللقارئ العارف بمواقع نقاط الوخز بالإبر (ومن أجل تعريف النقاط بشكل محدد) فإن هذا الجدول هذا يعطي نقاط تقنية الحرية النفسية وما يعادلها في العلاج بالوخز بالإبر. ويجدر بالذكر هنا أن النقاط الثلاثة الأخيرة ليست مستخدمة في الجولة الأساسية للربت في تقنية الحرية النفسية، وسوف يتم مناقشتها لاحقاً؛ وأضيفت إلى هنا لإكمال البيانات فحسب. ونلاحظ من البيانات المتوفرة لنا حتى الآن أن تقنية الحرية النفسية تتضمن الربت على جميع المسارات، ما عدا مسار الكبد، فقد تم حذف هذا المسار من الجولة الأساسية لتقنية الحرية النفسية، إلا أن بعض الممارسين يطبقونه عن طريق الربت على مسار الكبد (14) والواقع تحت الصدر، وسوف يناقش هذا الأمر بشكل موسع في الفصل الخامس.



    نقاط تقنية الحرية النفسية

    نقاط العلاج بضغط اليد
    نقطة الحاجب
    EB
    المثانة 2
    نقطة جانب العين
    SE
    المرارة 1
    نقطة تحت العين
    UE
    المعدة 1
    نقطة تحت الأنف
    UN
    الحبل الشوكي 27
    نقطة الذقن
    ch
    الشريان المركزي 24
    نقطة الترقوة
    CB
    الكلية 27
    نقطة تحت الذراع
    UA
    الطحال 17



    نقطة إصبع الإبهام
    Th
    الرئة 11
    نقطة إصبع السبابة
    IF
    الأمعاء الغليظة 1
    نقطة إصبع الوسطى
    MF
    غشاء القلب 9
    نقطة إصبع البنصر (الخاتم)
    RF
    الجهاز الثلاثي 1
    نقطة إصبع الخنصر (الصغير)
    BF
    القلب 9
    نقطة ضربة الكاراتيه
    KC
    الأمعاء الدقيقة



    نقطة الجاموت
    GS
    الجهاز الثلاثي 3
    قمة الرأس
    TH
    الحبل الشوكي 3
    داخل المعصم
    IW
    الجهاز الثلاثي 4
    الكاحل
    A
    ــــــــــــــــــــ


    إن الهدف من وراء استخدام إصبعين في عملية الربت يعني أنه ليس من الضروري معرفة مكان النقطة بالتحديد إذ إن المساحة التي يغطيها الربت بإصبعين تضمن أنك قمت بإصابة الهدف والتأثير في النقطة.

    و لاحظ أن عملية الربت تحرك الأصابع على شكل علامة الاستفهام "؟" على الوجه، ثم نكمل إلى باقي الجسم. ويطلق على نقطة الترقوة المستخدمة في الربت "نقطة طرزان"، ونقطة تحت الذراع تسمى "القرد"، ولقد تم وضع هذه التسميات لتسهيل حفظ أماكن النقاط. وكما ذكرنا سابقاً، يمكن الربت باستخدام أي من اليدين وعلى أي جهة من الجسم، وفي حالة الربت المزدوج، لا يوجد ما يمنع الشخص من تبديل اليد أو الجهة.


    تمرين نقطة الجاموت 9:

    إن الهدف من تمرين نقطة الجاموت (9) هو تحسين توازن الدماغ، ويتم هذا عن طريق إغلاق العيون، والدندنة والعد. هذه الأمور تحفز الدماغ وتتضمن نشاطات لكلا فصي الدماغ الأيمن والأيسر، ويتم عمل هذه الأمور خلال عملية الربت على نقطة الجاموت. وتوجد هذه النقطة على ظهر اليد (كلتا اليدين)، ولإيجاد هذه النقطة، ضع أحد أصابعك بين مفاصل إصبعي الخنصر والبنصر واضغط هناك ثم حركهما تجاه الرسغ، بعد نحو (1) سم من نقطة البداية ستشعر بفراغ قد يعلق إصبعك به. هذه هي نقطة الجاموت.

    ولتطبيق تمرين نقطة الجاموت 9 يطلب من المستفيد أن يربت باستمرار على نقطة الجاموت ومن ثم تطبيق نقاط التمرين التسعة، وهي:



    • أغلق العينين
    • افتح العينين
    • العين للأسفل بشدة لليمين
    • العينين للأسفل لليسار
    • قم بتحريك العينين بدائرة باتجاه عقارب الساعة
    • قم بتحريك العينين بدائرة بعكس اتجاه عقارب الساعة
    • دندن لثانيتين أي لحن
    • عد بسرعة إلى الخمسة
    • دندن لثانيتين مرة أخرى

    يمكن تنفيذ أي من الخطوات السابقة بأي ترتيب فيما عدا النقاط (7،8 و9 ) فيجب أن تحصل بهذا الترتيب؛ كما أن تنفيذ هذه النقاط بهذا الترتيب يعطي نتائج أفضل. وعند تنفيذ الخطوات من (3-6) يجب على المستفيد أن يبقي رأسه ثابتاً، وسيكون من الأسهل لو طلب الممارس من المستفيد أن يتبع حركة إصبعه بعينيه. بالنسبة للخطوتين 7 و 9، أي لحن سيفي بالغرض، ويكون من المطمئن للمستفيد لو قام الممارس أيضاً بالدندنة. غالباً ما يتم دندنة أغنية عيد الميلاد "سنة حلوة يا جميل" بما أنها أغنية معروفة للكل بلا استثناء. وإن كان المستفيد قد عانى من أعياد ميلاد غير سعيدة، عندها يستعاض عنها بأي أغنية أخرى.

    لا يتم استخدام العبارة التذكيرية عند تطبيق تمرين نقطة الجاموت (9)، لكن إن كان دماغ المستفيد مشتت يمكن للممارس أن يذكر المشكلة مرة أو مرتين خلال التمرين.

    نقاط التسلسل الرئيسية (مرة أخرى):

    بعد نقطة الجاموت (9)، يتم تطبيق نقاط التسلسل الرئيسية مرة أخرى تماماً كما وصفناها سابقاً.



    • قيم المشكلة على مقياس من 1-10



    • دلك نقطة الألم على الصدر أو ربت على نقطة ضربة الكاراتيه وكرر 3 مرات
    " بالرغم من أنني .... (سمي المشكلة).....، فأنا أقبل نفسي تماماً وبعمق"



    • ربت على كل نقطة 7 مرات فيما تذكر العبارة التذكيرية

    حاجب العين، جانب العين، تحت العين، تحت الأنف، الذقن، الترقوة، تحت الذراع، الإبهام، السبابة، الوسطى، البنصر، ضربة الكاراتيه



    • خلال الربت على نقطة الجاموت:

    العينان مغلقتان، العينان مفتوحتان، تثبيت العينين للأسفل جهة اليمين، تثبيت العينين للأسفل جهة اليسار
    تحريك العينين حركة دائرية بإتجاه واحد، تحريك العين حركة دائرية بالاتجاه الآخر، دندن بلحن ثم عد للخمسة، دندن بلحن.



    • كرر الخطوات في البند 3



    • قيم المشكلة على مقياس من 1-10



    خطوات تقنية الحرية التفسية EFT



  • نقاط التسلسل الرئيسية (مرة أخرى)
لماذا الطريقة المختصرة تطبيقها أفضل:

1) تختصر الوقت 2) لا تحتاج إلى الربت على جميع النقاط للحصول على النتيجة الإيجابية 4) سهلة التذكر و الحفظ و سريعة النتائج 5) تغني عن تطبيق المراحل الغير جوهرية في التقنية مثل المرحلة الثالثة "مرحلة الجاموت" فهي مفيدة ولكن ليست جوهرية لنجاح التقنية.
6) الربت في بعض الأماكن تؤثر على أكثر من مسار لطاقة و تغني عن الربت على جميع النقاط.

الطريقة المختصرة :

في البداية أتصل بالموضوع: حدد موقف معين مزعج و تذكر هذا الموقف وقيم مستوى انزعاجك من 0 إلى 10 ( عشرة قمة الانزعاج أما صفر فتعني تحرر كامل من المشاعر السلبية)

1) وضع الإعداد:
الربت على منطقة الكاراتيه أو تدليك نقطة الألم أثناء ترديد عبارة الإثبات 3 مرات.
بالرغم من أنني أعاني من ................. إلا أنني أتقبل نفسي تماما وبعمق.



2) نقاط التسلسل الرئيسية (المختصرة)
الربت باستمرار على النقاط المحددة أثناء التركيز على الموضوع لمدة تقريباً من 5 – 10 ثواني عند كل نقطة.
وترديد العبارة التذكرية عن كل نقطة : هذا ........... (الموضوع المحدد)

1) الحاجب 2) جانب العين 3) تحت العين 4) تحت الأنف 5) تحت الشفتين
6) تحت عظمة الترقوة 7) تحت الذراعين Cool ساعد اليد من الداخل 9) ساعد اليد من الخارج "الجهة المقابلة" 10) أعلى الرأس. (أنظر لصورة التوضيحية)


تقيم الموضوع: قم بتقييم النتائج و حدد مستوى الانزعاج من 0 إلى 10. إذا لم يصل الانزعاج إلى صفر قم بعمل جولات تكميلية أخرى على نفس الموضوع واستخدام عبارة الإثبات التالية :

بالرغم من أنني لازلت أعاني من ................. إلا أنني أتقبل نفسي تماما وبعمق.
والعبارة التذكرية : ما تبقى من هذا ........(الموضوع المحدد)

أما إذا وصلت إلى صفر فابحث عن موضوع أخر جديد حتى تتحرر منه أيضاً.

إضافة: أنصح بالربت على الجانبين للحصول على نتائج أفضل.

وعش حياة خالية من المشاعر السلبية و أنطلق في حياتك بدون قيود.

مع أطيب الأمنيات،،،
د. حمود العبري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahr.your-talk.com
 
الحرية النفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :: منتدى الأهتمام بالذات-
انتقل الى: