ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

اللهم صل على سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية دليل عملي شامل لترويض المشكلات السلوكية في حجرة الدراسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريفة القرني

avatar

عدد المساهمات : 1
نقاط : 173
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2018
المزاج : تعليمي

مُساهمةموضوع: دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية دليل عملي شامل لترويض المشكلات السلوكية في حجرة الدراسة   الإثنين يناير 01, 2018 4:16 pm

المقدمة :
يعتبر النظام الصفي معيارا لنجاح العملية التعليمية التعلمية ،أما المعرفيون فيعرفون النظام الصفي بأنه " عبارة عن نشاطات يقوم بها المعلم من أجل تنظيم التعلم والبيئة التعلمية بحيث يساعد المعلم تلاميذه على تمثيل واستيعاب ما يقدم لهم من خبرات تعليمية تضمن استمرار انتباههم وكذلك لاستيعاب القوانين الصفية والمدرسية بحيث يتم استيعابها وبالتالي خزنها على صورة انساق معرفية بهدف تحقيق الوصول بالتلميذ إلى حالة من التوازن المعرفي والتكيف .
وينظر المعرفيون إلى النظام الصفي بأنه نظام معرفي يتألف من تراكيب معرفية على صورة قوانين وأنظمة وتعليمات وخبرات معرفية مرتبطة بهذه القوانين ويمكن تحليل هذه التراكيب من خلال فهمها واستيعابها وإدماجها في خبرات الفرد وبذلك تؤدي إلى حالة من إشباع الدوافع الداخلية للفرد ، ويصبح التلميذ مدفوعا
إلى الموقف التعليمي دفعا داخليا ونتيجة لذلك يطور التلميذ فكرة إيجابية عن سويته ويقوم بالموائمة مع الظروف المحيطة به ومع البيئة المعرفية التي يتفاعل معها ، وبذلك يصبح التلميذ ملتزما بالنظام ،لأن التلميذ من خلال التزامه بالنظام يستطيع استيعاب البيئة ويطور معرفته ومخزونه المعرفي وتحقيق أهدافه التعلمي وهنا من خلال دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية دليل عملي شامل لترويض المشكلات السلوكية في حجرة الدراسة نحاول وضع خطى ثابته للتغلب على المشكلات الصفيه والحد منها لايجاد بيئه صفيه ناجحه.





إعداد وتجميع :
رئيسة الشؤون التعليمية
شريفة احمد القويردي القرني





فهرسة الكتاب
م الصفحة السلوك
1. 2 المقدمة
2. 4 السلوك العدواني
3. 5 نوبات الثورة والغضب
4. 6 السلوك الجدلي
5. 7 مشاكل الاجتماعات المدرسية
6. 8 ضعف الانتباه
7. 9 الرد الوقح
8. 10 مشاكل استعمال المرحاض
9. 11 مضايقة زملاء الدراسة
10. 12 التحرش ( إرهاب الآخرين )
11. 13 الصياح بصوت مرتفع
12. 14 التأرجح بالمقعد
13. 15 الغش
14. 16 مشاكل الرحلات المدرسية
15. 17 تكرار الشكوى
16. 18 كثرة البكاء
17. 19 السلوك الاتكالي
18. 20 اختلال النظام
19. 21 السلوك المزعج ( الغير متعاون )
20. 22 ضعف الذاكرة
21. 23 الافتقار إلى الأصدقاء
22. 24 مشاكل الاصطفاف بالأروقه
23. 25 التعدي على المعلم بالضرب او بالتهديد
24. 26 مشاكل الواجب المنزلي
25. 27 مشاكل العادات الصحيه والنظافه الشخصية
26. 28 النشاط المفرط
27. 29 التأخر عن الدرسة
28. 30 مغادرة الفصل
29. 31 ضعف القدرة على الإنصات
30. 32 الكذب
السلوك العدواني
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول .
2) أكد لطلابك أنك سوف تحميهم .
3) كن حاسماً في فض المشاجرات .
4) عامل الطالب بهدوء ولكن في حزم .
5) فكّر في إبعاد الطالب العدواني .
6) بعد أن تهدأ نفس الطفل ، تحدث معه على انفراد .
7) حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانياً .
Cool اطلب مساعدة الوالدين .
9) اجعل الطالب يعتذر .
10) علّم طلابك مهارات تصفية النزاعات .
11) اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك .
12) أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه .
13) حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني .
14) خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب أقرانه .
15) تواصل مع الطالب .
16) استشر المتخصصين في حالة الطالب .
17) كلّف الطالب بأعمال الخدمة الاجتماعية .
18) تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة .

نوبات الثورة والغضب
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للطالب في السلوك الهادئ .
2) لا تأخذ كلماته على محمل شخصي .
3) بعد أن تهدأ روع الطفل ، تكلم معه على انفراد وبدون تهديد .
4) حل المشكلة مع الطالب .
5) ابحث عن رابط مشترك بين نوبات غضب الطالب .
6) مُد يد العون للطلبة المحبطين دراسياً .
7) تدخل مبكراً .
Cool اختر مكاناً يهدئ فيه الطالب أعصابه .
9) اطلب من الطفل كتابة ما حدث .
10) اقترح على الطالب أنشطة تنفيث غضبه .
11) علّم الطالب بعض تقنيات الاسترخاء .
12) اقترب من الطالب .
13) ساعد الطالب على حل مشاكله مع أقرانه .
14) حوِّل الطفل إلى الأخصائي النفسي بالمدرسة .
15) استطلع رأي الوالدين في المشكلة .

السلوك الجدلي
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعط الطفل درساً سريعاً في مهارات الاتصال .
2) لا تقع في فخ الجدل .
3) تحدث مع الطالب مباشرة وعلى انفراد .
4) عليك لفت نظر الطالب كلما انجرف نحو الجدل .
5) امدح الطالب حين يتناقش بأسلوب يتسم بالاحترام .
6) حاول أن تصرف انتباه باقي الطلاب عن الطالب كثير الجدل .
7) خصص وقتاً للاستماع إلى حجة الطالب .
Cool اطلب من التلميذ التعبير عما يريد قوله كتابة .
9) إذا كان السلوك الجدلي للطالب يعطل الدرس ، ففكر في معاقبته .
10) اسمح للطفل بأن يجادلك بشأن درجاته بالامتحان ، ما دام أسلوبه مهذباً .
11) امنح الطالب إحساساً بالأهمية .

مشاكل الاجتماعات المدرسية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ناقش مع طلابك آداب وقواعد الاجتماعات .
2) اجعل الطلبة يسيرون إلى مكان الاجتماع في شكل منظم .
3) قلل من وقت الانتظار إلى أقصى حد .
4) اجعل الطلبة يتوقفون عن الكلام قبل بدء البرنامج .
5) اجعل الطلاب يتوقفون عن الكلام عن طريق رفع يدك .
6) امكث بالقرب من طلابك .
7) عليك الثناء على الطلبة حسني السلوك .
Cool كلف الطالب الميال لإثارة الإزعاج بإحدى المهام .
9) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لإسكات الطالب .
10) تحدث مع الطالب .
11) أبعد الطالب المزعج عن باقي زملائه .
12) استبعد الطالب من الحجرة إن لزم الأمر وعاقبه .
13) اعقد اجتماعاً لطلابك إذا أساء بعضهم السلوك خلال الاجتماع .

ضعف الانتباه
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ابتكر طرقاً لجذب انتباه جميع طلابك .
2) حاول أن تتعرف على سبب ضعف انتباه الطالب .
3) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لإبقاء الطالب منتبهاً .
4) انتهز أي فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف .
5) قلل من عوامل تشتيت انتباه الطالب .
6) احرص على الاستحواذ على انتباه الطالب عند إلقاء أوامرك .
7) اصنع للطفل ركناً خاصاً به .
Cool استخدم عداد الوقت لتحفيز الطالب على إنهاء تدريبات الدروس .
9) قلل من فترات عمل الطالب .
10) قم بتبسيط المهمة التي تكلف الطالب بها إلى أجزاء أصغر وأبسط .
11) قلل حجم المعلومات الواردة في المذكرات التي توزع على الطلبة .
12) اجعل طرق تقديمك للمعلومات متنوعة .
13) قدم أنشطة مدرسية تعكس اهتمامات الطالب ومجالات تفوقه .
14) ساعد الطالب على تجاوز مستجدات التغيير .
15) عليك مراقبة سلوك الطالب الذي يتلقى علاجاً طبياً .

الرد الوقح
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر الاحترام لطلابك .
2) تحدث مع الطالب على انفراد .
3) لا تأخذ سلوك الطالب على محمل شخصي .
4) نبه الطالب إلى سوء سلوكه بلهجة هادئة ، ولكن حازمة في الوقت نفسه .
5) اطلب المساعدة إذا لزم الأمر .
6) إذا أصر الطالب على مواصلة الرد بوقاحة ، فقم بعقابه .
7) قم بتدوين ما قاله الطالب .
Cool أبلغ والدي الطالب .
9) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لتنبيه الطالب لسوء سلوكه .
10) امدح الطالب حين يتحدث باحترام .
11) حاول أن تتواصل مع الطالب .

مشاكل استعمال المرحاض
 طرق مواجهة المشكلة :
1) راجع مع طلابك قواعد الخاصة باستخدام المرحاض .
2) إذا لزم الأمر ، علم الطلبة كيفية استخدام المرحاض .
3) اجعل الطلبة يوقعون في دفتر التغيب قبل الذهاب إلى المرحاض .
4) راقب استخدام المرحاض .
5) تأكد من والدي الطالب إذا ما كان ولدهما يميل لاستخدام المرحاض بصورة مفرطة .
6) إذا كنت تلزم الطلبة بالاستئذان عند الذهاب للمرحاض ، فليكن ذلك بالإشارة .
7) اطلب من التلاميذ أخذ إذن مرور معهم عند مغادرة حجرة الدراسة .
Cool راقب المراحيض بشكل دوري .
9) رتب للقاء بين عامل الخدمات بالمدرسة والطلبة ليحدثهم عن آداب المرحاض .
10) شجع الطلبة على إبلاغك بأي مشاكل بالمرحاض .
11) دع الطالب سيء السلوك ينتظر برهة قبل السماح له بالذهاب للمرحاض .
12) ألزم الطالب بتنظيف ما يسببه من فوضى .

مضايقة زملاء الدراسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تغض الطرف عن شكوى الطالب قبل فحصها .
2) شجع الطالب الشاكي على مواجهة الأمر .
3) تحدث مع الطالب على انفراد .
4) واجه الطالبين ببعضهما لتسوية المشكلة .
5) اقترح على الطلبة الأكثر نضجاً تسوية مشاكلهم بأنفسهم .
6) عليك معاقبة الطالب المعتدي .
7) تبين دوافع سلوك الطفل .
Cool أبعد مقعد الطالب عن باقي زملائه .
9) حدد مكان تواجد الطالب بعيداً عن زملائه .
10) اجعل الطلاب يجلسون على قطع مربعة من السجاد .
11) أظهر اهتمامك بالطالب عندما يحسن التصرف .

التحرش ( إرهاب الآخرين )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند رؤية حالة من حالات التحرش أو السماع بها .
2) تحدث مع الطفل المعتدي على انفراد .
3) سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند حدوث حالة تحرش أخرى .
4) اعتن بأمر الضحية .
5) أجر مسحاً عاماً عن ظاهرة التحرش بين طلابك .
6) اعقد اجتماعاً داخل حجرة الدراسة لمناقشة المشكلة .
7) وجه اهتمامك نحو الطلبة المنعزلين عن أقرانهم .
Cool شجع الطلبة على التعامل بلطف ومودة فيما بينهم .
9) اقترح على مدرستك وضع سياسة لمواجهة التحرش .

الصياح بصوت مرتفع
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة لمنع رفع الصوت بحجرة الدراسة .
2) وجه طلابك إلى طريقة لجذب انتباهك أثناء انشغالك بالنشاط الاجتماعي .
3) قم بوضع الطالب كثير الصياح بالقرب منك .
4) تجاهل الطلبة كثيري الصياح وتجاوب مع من يرفعون أيديهم .
5) إذا لم يكن التجاهل مجدياً ، فاتفق مع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه .
6) سارع بالتجاوب مع الطالب حينما يرفع يده .
7) علّم الطالب المندفع كيفية التحكم في أفكاره .
Cool تناقش مع الطالب على انفراد .
9) إذا استمرت المشكلة ، فكر في عقاب الطالب .
10) علّم الطالب مراقبة تصرفاته .
11) ضع نظاماً لتقويم سلوك الطالب .
12) خصص وقتاً كل يوم للتحدث مع الطالب .
13) قم بتمثيلية تعليمية مع طلابك .
14) ضع نظاماً لتقويم سلوك الطلاب الكامل .

التأرجح بالمقعد
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة – داخل حجرة الدراسة – أن التأرجح بالمقعد غير مسموح به .
2) امنح الطالب فرصة لتحريك جسده بصفة دورية .
3) واجه ظاهرة التأرجح بالمقعد في الحال .
4) إذا واصل الطفل التأرجح ، فاحرمه من المقعد ودعه يقف .
5) اطلب مساعدة طلابك .
6) اتخذ الإجراءات التأديبية .
7) امتدح الطالب حين يكف عن تلك العادة .

الغش
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اعقد اجتماعاً مع الطلاب لمناقشة موضوع الغش .
2) نظِّم مقاعد حجرة الدراسة للتقليل من ظاهرة الغش .
3) قبل الامتحان ، راجع مع طلابك تعليماتك الخاصة بالسلوك داخل حجرة الدراسة .
4) قدم لطلابك نسخاً مختلفة لنفس الامتحان .
5) ضع أسئلة كتابية تختبر فهم الطالب .
6) راقب الطلبة من مؤخرة حجرة الدراسة .
7) لا تطلب مساعدة طلابك للكشف عن حالات الغش .
Cool خفف من ضغوط الدراسة على الطلاب .
9) تحدث مع الطالب على انفراد .
10) قم بفرض عقوبات على الطلبة الذين يمارسون الغش .
11) اكشف عن سبب لجوء الطالب للغش وساعده بشكل مناسب .
12) فكر في إخطار الوالدين بأمر الطفل .
13) راقب الطالب الذي سبق له الغش عن كثب .

مشاكل الرحلات المدرسية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) قم بزيارة مكان الرحلة مسبقاً .
2) حاول أن تنظم الرحلة صباحاً .
3) ضع قواعد إجرائية خاصة بالرحلة .
4) راجع قواعد السلوك داخل الحافلة مع طلابك .
5) تحدث إلى الطلبة مثيري المشاكل قبل الرحلة .
6) جهز طلابك للبدء في الرحلة .
7) كلف الطلبة بأنشطة وواجبات يؤدونها خلال الرحلة .
Cool اتفق مع الطلبة على إشارة صامتة لتنبيههم .
9) تجنب تجمع الطلبة مثيري الإزعاج معاً .
10) عين مرافقاً خاصاً لكل طالب .
11) اصطحب معك هاتفاً خلوياً .

تكرار الشكوى
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تحدث إلى طلابك .
2) إذا كان للطالب شكوى مبررة ، فحاول أن تحلها .
3) شجع الطالب على النظر إلى الجانب المشرق من الأمور .
4) تحدث على انفراد مع الطالب كثير الشكوى .
5) إذا كان الطالب يكثر من الشكاوى غير المبررة ، فعليك تجاهله .
6) امدح الطالب عندما يبذل جهداً في حل إحدى مشاكله بنفسه .
7) ابحث عن الأنماط المتكررة في سلوك الطالب .
Cool ضع حداً أقصى لعدد الشكاوى التي ستسمعها .
9) اتفق على إشارة صامتة مع الطالب لتنبيهه إلى أنه يفرط في الشكوى .
10) اطلب منهم أن يكتبوا شكاواهم في ورقة ويضعوها في صندوق الشكاوى .
11) راقب شكاوى الطلبة .

كثرة البكاء
 طرق مواجهة المشكلة :
1) هدئ الطالب الذي يعاني ضيقاً حقيقياً .
2) حاول أن تضع يدك على ما يثير بكاء الطالب .
3) وفر الدعم للطالب لسد مواطن الضعف لديه .
4) تحدث مع والدي الطالب .
5) إذا استنجت أن الطالب يبكي لجذب انتباهك ، فحاول أن تتجاهله .
6) إذا واصل الطالب البكاء طلباً لجذب الانتباه ، فعليك استبعاده .
7) قم بتأديب الطالب بأسلوب عملي .
Cool ألزم الطالب بإكمال واجباته .
9) هدئ من روع الطالب الذي يبكي عندما يتركه والداه بالمدرسة .
10) إذا كان الطالب يبكي لافتقاده لوالديه ، فحاول أن تخفف من ضيقه ولكن لا ترسله إلى منزله .
11) جهز الطالب للتأقلم مع أي تغيير في النظام اليومي المعتاد .
12) تحدث إلى الطالب قبل البدء في البكاء .
13) حول الطالب إلى المختصين .

السلوك الاتكالي ( الاعتماد على الآخرين )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد سبب تعلق الطالب بالآخرين واعتماده عليهم .
2) حدد للطالب السلوك المتوقع منه .
3) عليك إثناء الطفل عن إمطارك بالأسئلة .
4) شجع الطالب على الثقة في آرائه وأحكامه .
5) حاول أن تتجاهل الطالب عندما يتصرف بشكل اتكالي .
6) امتدح الطالب حين يعتمد على نفسه .
7) امنح الطالب اهتماماً خاصاً .
Cool اتفق مع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه عندما يتصرف بشكل اتكالي .
9) عين مرافقاً للطالب من زملائه داخل حجرة الدراسة .
10) امنح الطالب إحساساً بالأهمية .
11) ساعد الطالب الاتكالي على التأقلم مع المواقف الجديدة .
12) نظم علاقة الطالب بأقرانه لينسجم معهم .

اختلال النظام
 طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد مكاناً مخصصاً داخل حجرة الدراسة لتسليم الواجبات .
2) ألزم الطلبة بترتيب أوراقهم في حافظة الملفات .
3) شجع الطلبة على الإحساس بالمسؤولية وإحضار الأدوات المدرسية .
4) أعط الطالب أوامر بسيطة وواضحة .
5) عين رفيقاً للطالب غير المنظم .
6) قم بتبسيط جدول مواد الطالب .
7) اطلب من التلاميذ الأكبر سناً استخدام حافظة الأوراق ثلاثية الحلقات .
Cool التق بالطالب برهة قبل أن يعود للمنزل .
9) علم الطالب المهارات المساعدة للمذاكرة .
10) زود الطالب بمقلمة لحفظ الأدوات الصغيرة .

السلوك المزعج غير المتعاون
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر المزيد من التقدير والاحترام للطالب .
2) عليك بنهي الطالب عن السلوك المزعج بوضوح وحزم ، ولكن دون انفعال .
3) امتدح سلوك الطالب الإيجابي .
4) حاول أن تتجاهل السلوكيات المزعجة البسيطة .
5) شجع الطالب على التعاون .
6) أشرك الوالدين معك في حل المشكلة .
7) ابحث عن نمط مشترك في سلوك الطالب ، وعدِّل البيئة المحيطة بناء عليه .
Cool راجع الأمر مع المعلم الذي درَّس للطفل في العام السابق .
9) قدم الدعم والمساندة الدراسية للطالب ، إذا لزم الأمر .
10) تجنب الدخول في صراع على السيطرة مع الطالب .
11) قم بتوجيه انتباه الطالب سيئ السلوك إلى نشاط آخر .
12) امنع الطالب من سوء السلوك بالجلوس بالقرب منه .
13) استخدم إشارة صامتة لتنبيه الطالب المزعج .
14) قم بالاستعانة بزملاء الطالب .
15) سجِّل ملاحظاتك بشأن سلوك الطالب المزعج .
16) اطلب من الطالب سيئ السلوك ملء استمارة تقويم السلوك .
17) قم برصد سلوك الطالب ، أو اجعله يفعل ذلك بنفسه .
18) عاقب الطالب على صورة تدريجية .
19) استبعد الطالب شديد الإزعاج .
20) قم بصياغة عقد بسيط خاص بالسلوك مع الطالب .
21) كافئ الطالب على سلوكه اللائق .
22) استخدم برنامج ‘‘ كانتر ‘‘ الانضباطي .

ضعف الذاكرة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اسمح للطلبة باستعارة الأدوات شريطة أن يعيدوها مرة أخرى .
2) تحدث إلى الطالب بأسلوب عملي جاد لحل المشكلة .
3) امتدح الطالب عندما يتذكر واجباته .
4) تجنب دفع وحث الطالب .
5) عين رفيقاً للطالب داخل حجرة الدراسة .
6) زود الطالب بوسائل مساعدة للذاكرة .
7) أعط الطالب نسخة ثانية من كتبه ليحتفظ بها في المنزل .
Cool استخدم الإشارات الكلامية أو الصامتة لتحفيز ذاكرة الطالب .
9) ألزم الطلبة بالتوقيع على إقرار بأنهم قد تلقوا المعلومات .
10) ابعث رسالة موجزة لتذكير والدي الطالب بما ينساه .

الافتقار إلى الأصدقاء
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اعقد اجتماعاً للطلاب لمناقشة قضايا الصداقة .
2) حاول أن تعرف سبب انعزال الطالب .
3) عزز الذكاء الاجتماعي للطالب .
4) درِّب الطالب على المهارات الاجتماعية .
5) رتب اللقاءات الاجتماعية بين الطالب زملائه .
6) تخير مجموعة من الطلبة الذين يقومون بالتقرب من الطالب المنعزل .
7) ساعد الطفل المنعزل على إقامة صداقة مع طالب آخر .
Cool شجِّع الوالدين على تعزيز علاقات الطفل بأقرانه .
9) أنشئ نادياً لتناول الغداء .
10) ساعد الطالب على الشعور بأهميته من خلال إسهاماته داخل حجرة الدراسة .
11) ساعد زملاء الطالب المنعزل على تقدير مميزاته ومواهبه .
12) تدخَّل على الفور إذا تعرض الطالب لسخرية زملائه .
13) انتبه بشكل خاص إلى مشكلات ملعب المدرسة .













مشاكل الاصطفاف بالأروقة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اشرح قواعدك السلوكية ثم اطلب من التلاميذ الالتزام بها .
2) قم بتنبيه الطلاب إلى ضرورة الالتزام قبل الخروج من حجرة الدراسة .
3) اجعل الطلبة يصطفوا بشكل منظم .
4) اشترك في لعبة مع الطلبة أثناء الاصطفاف .
5) لا تغادر الغرفة إلا إذا اصطف الطلبة بشكل لائق .
6) اطلب من قائد أن يتوقف إذا صدر الطلاب ضجيجاً .
7) أعد الطلبة إلى نقطة بداية الاصطفاف إذا أساءوا السلوك .
Cool حدِّد نقاط توقف بطول الردهة .
9) امتدح الطالب حسن السلوك وكافئه .
10) أخبر الطلبة أنهم بمثابة قدوة للتلاميذ الأصغر سناً .
11) كلف الطالب الميال للمشاكل بمهمة تشغله .
12) ألزم الطلبة بحمل تصريح مرور أثناء السير بالردهة .
13) لا تعاقب الطالب بالطرد إلى الرواق ، إلا بناء على اعتبارات محددة .
14) قف بجوار باب حجرة الدراسة عند انتقال الطلبة لحضور حصة أخرى .
15) أبعد خِزَانات الطلبة المتنازعين عن بعضها البعض .

التعدي على المعلم بالضرب أو التهديد
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تعامل مع عبارات التهديد ، حتى ولو لم يكن الطالب قادراً على تنفيذها .
2) أبلغ المدير فوراً إذا أبدى الطالب عبارات ترى أنها تحمل تهديداً جاداً .
3) شتت انتباه الطالب سريع الانفعال .
4) وضح للطالب مدى فداحة فعله .
5) استخدم أسلوب الكبح الجسدي عند الحاجة .
6) ضع الطالب في ركن الاستبعاد المؤقت .
7) أبلغ مدير المدرسة إذا ما ضربك أحد الطلبة .
Cool تداول الأمر مع والدي الطفل .
9) قم بوصف ما فعله الطالب كتابة وذلك في حضوره .
10) تحدث إلى الطالب بعد الحادث .
11) اطلب من معلم آخر التأهب لمساعدتك .
12) إذا كنت قلقاً بشأن سلامتك ، فاطلب نقل التلميذ العدواني من حجرة الدراسة الخاصة بك .
13) تجاوز الأمر .

مشاكل الواجب المنزلي
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن عن سياستك الخاصة بالواجب المنزلي .
2) أعلم والدي الطالب بسياستك الخاصة بالواجب المنزلي .
3) حاسب الطفل على أداء الواجب .
4) اجعل الواجب في وضوح الشمس .
5) حدد الواجبات المطلوبة على الهاتف والإنترنت .
6) اطلب من التلاميذ البدء في أداء الواجب مع نهاية الحصة .
7) صحح الواجبات بشكل منتظم .
Cool كافئ الطلبة الذين يؤدون كل واجباتهم بالسماح لهم بممارسة أحد الأنشطة في نهاية الأسبوع .
9) ضع حوافز لجميع الطلاب لتشجيعهم على إكمال الواجب .
10) خصص ملفاً خاصاً بواجبات الطلبة المتغيبين .
11) لا تعط الطلبة واجباً منزلياً كعقاب .
12) تحدث إلى الطالب الذي يلاقي صعوبة في أداء الواجب .
13) أعد جدولاً يحتوي على الواجبات المنزلية للطالب .
14) راجع مفكرة التلميذ الخاصة بتدوين الواجبات المطلوبة ، واطلب من الوالدين فعل الشيء نفسه .
15) قم بتعديل الواجب تبعاً لاحتياجات الطالب .
16) اطلب من التلميذ ملء استمارة بالواجبات التي لم يؤدها .
17) خصص رفيقاً لمساعدة الطالب في الواجب المنزلي .
18) اجعل الطالب يساعدك في جمع الواجبات .
19) ساعد الطالب على وضع جدول زمني للواجبات طويلة الأمد .

مشاكل العادات الصحية والنظافة الشخصية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تناول موضوع النظافة الشخصية كجزء من منهج التربية الصحية .
2) قم بدعوة طبيب أسنان للتحدث إلى طلابك .
3) تحدث على انفراد مع الطالب الذي يعاني مشاكل في العادات الصحية .
4) اطلب من ممرضة المدرسة التحدث إلى الطالب .
5) راقب عادات الطالب الصحية .
6) امتدح الطالب في السر .
7) اتصل بوالدي الطفل .
Cool احتفظ ببعض أدوات الصحة والنظافة الشخصية في متناول يدك .
9) اتفق على إشارة صامتة لتنبيه الطالب الذي يضع إصبعه في أنفه .
10) ناقش مشاكل النظافة الشخصية ضمن برنامج التعليم الخاص للطالب .

النشاط المفرط
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أدخل التمارين البدنية إلى جدول الأنشطة اليومية الخاص بالطالب .
2) حدد سبب الإفراط في نشاط الطالب .
3) تحدث إلى الطالب على انفراد .
4) امدح الطالب أو كافئه على سلوكه الهادئ .
5) خف من وطأة الحزم داخل حجرة الدراسة .
6) أعط الطالب فترة راحة ( فسحة ) .
7) امنح الطالب الفرصة للتنفيس عن طاقته الزائدة .
Cool اسمح للطالب بالعبث بالأدوات الموجودة على مكتبه .
9) أنشئ منطقة عمل خاصة بالطالب .
10) ألزم الطلاب بالجلوس على سجاجيد مربعة خلال الحلقات الدراسية .
11) اتفق على إشارة صامتة لتنبيه الطالب إلى أنه قد ترك مكانه .
12) استخدم أسلوب التذاكر .
13) عاقب الطالب إذا كان سلوكه شديد الإزعاج .
14) وفر للطالب مقعداً مريحاً .
15) ساعد الطلاب على تفهم سلوك زميلهم مفرط النشاط .
16) فكِّر في الاستعانة بمعلم مساعد للتحكم في سلوك الطالب .
17) اجعل الطالب يرتد سترة مزودة بأثقال .

التأخر عن المدرسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن مثالاً يحتذى به في الالتزام .
2) وضح للطلاب ما يجب فعله في بداية اليوم الدراسي .
3) لا تسمح للطلاب المتأخرين بتعطيل سير الدرس .
4) ألزم طلاب نهايات الابتدائي بملء استمارة تأخير .
5) تحدث إلى الطالب المتأخر .
6) إذا استمرت ظاهرة التأخير ، فتحدث إلى والدي الطالب .
7) عاقب المتأخر ، وامتدحه حين يلتزم .
Cool الفت نظر الطالب باستخدام ملحوظة غير عادية .
9) اجعل بداية الحصة مثيرة .
10) كلف الطالب بمهمة محببة إليه في مستهل اليوم الدراسي .

مغادرة الفصل
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعد الطالب فوراً إلى الفصل ولا تعره اهتماماً كبيراً .
2) نبه مدير المدرسة فوراً إذا لم تجد الطالب في غضون دقائق .
3) تحدث إلى الطالب بعد الحادث .
4) إذا غادر الطالب حجرة الدراسة لشعوره بالاستياء ، فتحدث إليه وتعرف على سبب استيائه .
5) إذا غادر الطالب حجرة الدراسة لجذب الانتباه ، فابحث عن طرق للتعبير عن تقديرك له حتى لا يكرر ذلك .
6) إذا غادر الطالب حجرة الدراسة طلباً للمغامرة ، فحاول أن توفر له عنصر الإثارة بطرق أخرى .
7) خصص مكاناً داخل حجرة الدراسة ليلجأ إليه الطالب حين يعتريه الضيق أو السأم .
Cool ضع قيوداً على مغادرة الطالب لحجرة الدراسة .
9) اطلب من الأطفال الآخرين تنبيهك إذا غادر الطالب حجرة الدراسة .
10) نبه باقي أعضاء هيئة التدريس .
11) ساعد الطالب الذي لا يشعر بالأمان على التآلف مع حجرة الدراسة .
12) إذا كان الطالب يكثر من مغادرة حجرة الدراسة ، فاطلب الاستعانة بمساعد .
13) اسمح للطالب بمغادرة حجرة الدراسة تحت الإشراف أو بعلم منك .

ضعف القدرة على الإنصات
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ابحث عن الأسباب التي يحتمل أن تقف وراء مشكلة الإنصات .
2) اجعل الطالب يجلس في مكان يساعد على زيادة تركيزه .
3) قلل من عوامل تشتيت الانتباه .
4) احرص على جذب انتباه الطالب قبل التحدث إليه .
5) تحدث ببطء وضوح ، مع استخدام مفردات بسيطة .
6) راقب مدى فهم الطالب .
7) كن صبوراً مع الطالب سريع الارتباك .
Cool شجع الطالب على إخبارك عندما تنتابه الحيرة والارتباك .
9) كن صبوراً مع الطالب بطئ الاستيعاب .
10) دعِّم المعلومات المنطوقة بمعلومات مكتوبة .
11) مهد للطالب عند الانتقال إلى موضوع جديد .
12) دعِّم قدرة الطالب على التذكر .
13) اعرض الطالب على أخصائي مشكلات التخاطب واللغة .
14) أكد كلامك بالإشارات الجسدية .











الكذب
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر لطلابك أنك تقدر الصدق والأمانة .
2) تعامل مع أخطاء الطلاب بأسلوب بنَّاء وليس بأسلوب نقدي .
3) امتدح الطالب على صدقه .
4) لا تعامل خيالات وأوهام الطفل الصغير على أنها أكاذيب .
5) واجه الأكاذيب .
6) تصرَّف بهدوء مع الطالب الذي يكذب .
7) التق بالطالب على انفراد .
Cool فكِّر في البواعث الخفية للكذب .
9) استخدم العقاب بشكل محدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية دليل عملي شامل لترويض المشكلات السلوكية في حجرة الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :: منتدى كتـــــــــابي-
انتقل الى: