ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

اللهم صل على سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 الأزمات الأربع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبيه الريح
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 756
نقاط : 4567
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 34
الموقع : في أرض ربي جدة
المزاج : وبك استعين

مُساهمةموضوع: الأزمات الأربع   الخميس يناير 28, 2010 10:28 am



الأزمات الأربع

1-
أزمة تخلف:نحن نعيشأزمة تخلف مريرة,فما عدنانقودالأمم, ولا يوجد عندنا مقومات قيادة الأمم,مع وجود المنهج الصافي المتمثل في كلامالله القرآنوحديثالرسول؛لكنالمشكلة ؛من الذي يطبقها؟الذي لايفهمها!,كان الرسول صلي الله عليهوسلميوماً جالساً بيناصحابة, فشخص ببصره إلى السماء,ثم قال : هذا أوان يختلس العلم منالناس,حتىلا يقدرون منه ع شيءفقال:زياد بن لبيد؛يارسول الله,كيف يُختلس منا,وقدفرأناالقرآن,
فوالله لنقرأنه ولنُقرأنهأبناءنا ونساءنا فقال:له النبي ؛ثكلتك أمك يازياد,إن كنت لأعدك من فقهاء اهلالمدينه,هذه التوراة والإنجيلعند اليهود والنصارى,فماذا تغني عنهم؟نحن نريد الرموز الحية التي تمشي في الأرض فيقتدي الناس بهم, عندهايحدث التفاعل القيادي.
أزمة فاعلية:حقيقة مهمهوهيأن هذه الأمة خُلقت لتبقى,ماخلقت لتؤديدوراً وتنتهيمثل ماهو الحال بالنسبة للأمم الأخر,ماعدنانشعر بـ(كنتم خير أمة أُخرجت للناس),وهذه الخيرية الذي سطرهاربعي عندماقال:اللهابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادةربالعباد,ومن ضيق الدنيا إلى سعتهاومن جور الأديان إلى عدل الإسلاموهؤلاءالروم يصف فاعليتهم عمرو بن العاص فيقول:سمعت رسول اللهصلى اللهعليه وسلم يقول:تقوم الساعة والروم أكثر الناس...ثم عددالصفات وقال:1-إنهم لأحلم الناس عندفتنه.
2-
أسرعهم إفاقة بعدمصيبة.
3-
أوشكهم كرة بعدفرة.
4-
وخيرهم لمسكين ويتيموضعيفوالخامسة:حسنة جميلة:أمنعهممن ظلم الملوك.
إذاً القضية ليستفي عدد أو كثرة,إنما عمل وإصرار,فهم يتشاركونمع الناس ويتفاعلون,فيخدمون المسكين الذي لم يجد من يساعده أوينصرهأويؤوية,أمة تحلل, فلا تجعل المصيبة تُحَلق فوق أرضهم إلَّاويعدّوا ويحللوا الأسباب والمقتضيات اللأزمة للنهوض منالازمة ...وهكذا.
وعندنا قصور فيفن التفاعل أو فن التأثير ع الناس,حتى ع المستوىوالمحيط الصغير,الوالد في ابنه,المعلم في التلميذ,المديرفي موظفيه.
أزمتنا تنبع منالتأثير والتشكيل في عقول الناس ,وتشكيل القيم الفاسدة واستبدالها بالأفضل ,كل ذلكونحن نملك مقومات التأثير: العدد والمنهج والفطرة ولكننا غُثاء كغُثاء السيل,لاقيمة لكلمات ميته لا حراك ولا نفس ولا تأثير,وللأسف نحن في أيمكان نتواجد فيه ننقل أمرضنا إلى غيرنا.
أزمةاستشعار:استشعار ثقلالقيادة وأنها حملٌ ثقيل , وأمانة,فهذاعمر بن الخطابيقول:فوالله ما أستطيع أن أصلي وما أستطيع أن أرقد, وإنيلأفتح السورة فما أدري فيأولها أنا أو في آخرها...من همي بالناسمنذ جاءني هذا الخيرأي منذ توليت أمرهم,وهذا الاستشعار أمتد إلىالممات فعنسعيد بن مسيبرحمة الله: أن عمر بنالخطاب ,كوم كومة من بطحاء,وألقى عليها طرف ثوبه, ثماستلقىعليها,ورفع يديه إلى السماء ,ثم قال:اللهم كبرت سني وضعفت قوتي , وانتشرت رعيتي فاقبضني إليك غير مضيع ولامفرط.
وعندما فُقد الاستشعار جاءحب المناصب والزعامات , والتطاحن منأجلها ,وعندها عُطَّلت الطاقات ع كافة المستويات سواءً الأسرية أوالوظيفية,فوضنا الرجل المُناسب في المكان الغيرمناسب,فتقدم غيرُ ذي الكفاءة عالكفؤ.
أزمة ضعف أداءالقائد:أعراض هذه الازمة وآثارهامنعكسة ع كل المستويات,ولذلك كان يقول: عمر بنالخطابرضي الله عنه يستعيذ في دعائه بقوله:اللهم إني أعوذبك من جلد الفاسق وعجز الثقة,وسُئلالفاروقأيضاً:أتوشك القرى أن تخرب وهي عامرة؟قال:
إذا علا فُجارها عابرارها.المشكلة التي نعاني منها هي الضعف النفسيالداخلي ,نعاني من ضعف معرفة أنفسنا ,ومعرفة هويتناومعرفةربنا سبحانه وتعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahr.your-talk.com
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الأزمات الأربع   الخميس يناير 28, 2010 1:44 pm

يآخي والله إنك صاااااااااادق لكن مين اللي سمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبيه الريح
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 756
نقاط : 4567
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 34
الموقع : في أرض ربي جدة
المزاج : وبك استعين

مُساهمةموضوع: رد: الأزمات الأربع   الخميس يناير 28, 2010 4:50 pm



للمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahr.your-talk.com
 
الأزمات الأربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :: المنتدى العــــــــــــ1432ـــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: